قسم الرقابة المالية
مهام قسم الرقابة المالية
التأكد من تحصيل إيرادات وحقوق الدائرة في مواعيدها ويتأكد من صحة إحتسابها وتوثيقها في السجلات حسب الأصول والتشريعات المعمول بها من قبل المديرية المعنية
تحليل الحسابات الختامية والبيانات والتقارير المالية ويقدم مقترحات مناسبة لترشيد النفقات وسبل تعزيز الإيرادات وكفاءة تحصيلها.
المشاركة في إعداد مسودة دليل إجراءات التدقيق الداخلي بالتنسيق مع رئيس القسم وبالاسترشاد إلي الأدلة الإجرائية التي تصدرها وزارة المالية بهذا الخصوص.
تطبيق معيار التوثيق وأدلة الاثبات واستخدام النماذج المعتمدة من قبل وزارة المالية (لوائح التدقيق) في توثيق الإنجازات الرقابية.
المشاركة في إعداد مسودة التقرير الشهري وكلما دعت الحاجة عن أعمال الرقابة الداخلية والانجازات والملاحظات بما في ذلك الملاحظات التي لم تصوب إلى الرئيس المباشر.
فحص مدى مطابقة البيانات الواردة في تقارير الوحدات المالية مع الواقع من خلال الجولات الميدانية واالتدقيق المفاجئ.
التدقيق المستندات والقيود والحسابات الختامية والبيانات والتقارير المالية والسجلات المحاسبية والكشوفات سواء كانت ورقية أو محوسبة.
تدقيق كافة المعاملات المالية التي يتم تنظيمها وفقاً لأحكام النظام المالي رقم (3) لسنة 1994 وتعديلاته، والتعليمات التطبيقية للشؤون المالية رقم (1) لسنة 1995 المعمول بهما، وبما ينسجم مع نظام الرقابة الداخلية رقم (3) لسنة 2011 وتعديلاته، والتعليمات الصادرة بموجبه.
تدقيق على سجلات اللوازم وعلى موجودات المستودعات من خلال إجراء جرد دوري والتحقق من مطابقة بيانات سجلات الموجودات مع الموجودات الفعلية.
تدقيق الصلاحيات وصحة التواقيع المتعلقة بكافة المعاملات والإجراءات المالية والحسابات البنكية شهرياً.
متابعة الرد على الاستيضاحات الواردة من ديوان المحاسبة، وتطبيق البلاغات والتعاميم المالية من الجهات المالية.
التأكد من توفير وتقديم الكفالات المالية المطلوبة من الموظفين حسب التشريعات النافذة.
التأكد من كفاءة إستخدام وإدارة الموارد المالية في الدائرة.
المساهمة في إعداد الخطة والتقرير السنوي الخاص بوحدة الرقابة الداخلية
التدقيق الدوري على جميع انواع السلف الدائمة والمؤقتة